التخطي إلى المحتوى
ما هي انواع الالعاب… ألعاب سوف تدمن عليها!
ما هي انواع الالعاب… ألعاب سوف تدمن عليها!

ما هي انواع الالعاب التي يفضلها العديد من الافراد؟ حيث إنه من الجدير بالذكر أنه في الأيام الأخيرة لم يعد في استطاعتنا القيام بحصر جميع انواع الالعاب وتصنيفها لقائمة واحدة، حيث إن التطور التكنولوجي الدائم جعل هذه الألعاب تنقسم لعدة أنواع أو قوائم، وتعتبر كل قائمة منها تحتوي على تصميم مختلف تمامًا عن الأخرى، إلى جانب أنها تضم طبيعة مختلفة عن غيرها، فلقد أصبحت كافة الألعاب عالم كبيرًا متنوعاً في المحتوى.

ما هي انواع الالعاب الرئيسية

مما لا شك فيه أن التقدم التقني الذي يحدث بصورة مستمرة قد زاد من انواع الالعاب واختلافها، حيث أن العديد من هذه الألعاب كانت بدايتها تتميز بالبساطة الشديدة، ومن ثم ما لبثت إلا وحدث فيها تطور بشكل متدرج، الأمر الذي جعلها ذات اسم تبعًا لنوعها الذي بدأت به، وهذه الأنواع تتمثل في الآتي:

  • الألعاب التعليمية.
  • الألعاب الورقية.
  • الألعاب القتالية.
  • ألعاب الألغاز.
  • ألعاب الرياضة.
  • ألعاب الأكشن.
  • ألعاب الأونلاين الضخمة.
  • ألعاب التصويب والتخفي.
  • ألعاب الخاصة بلعب دور شخصية وقصة.
  •  ألعاب المغامرات.
  • ألعاب المحاكاة.
  • الألعاب الاستراتيجية.
  • ألعاب تصويب وإطلاق نار بمنظور الشخص الأول.

تفسير انواع الالعاب

يجب الإشارة إلى أن كل نوع من الألعاب له تفسير خاص به وحده، وسوف نوضح لكم هذا التفسير في السطور القادمة.

الألعاب التعليمية

إن عدد قليل من الأشخاص هم الذين لديهم دراية بهذا النوع، والتي تكون غايتها وهدفها مرتبط بالتعليم، فالبرغم من أن الكثير من ألعاب الفيديو تكون معتمدة على تصوير شديد القسوة عن كل ما في الحياة، إلى جانب احتوائها على بعض الدروس الأخلاقية التي تمدنا بالتصرفات الحكيمة، ولكن هذا النوع من الألعاب التعليمية تعتمد بشكل كبير على تعليم اللاعب وكذلك القيام بإرشاده، كما أنها تتسم بأنها ذات طابع مسلي حتى لا يشعر اللاعب أو المتعلم فيها بالملل، ومن أمثلة الألعاب التعليمية الآتي:

  • Learn math.
  • Big brain.
  • Dread dragon droom.

الألعاب الورقية

إن هذا النوع من أكثر الأنواع تسلية، بل والأكثر استخدامًا في كافة دول العالم، وكل يوم يقوم الكثير من الأشخاص بابتكار ألعاب ورقيه جديدة حتى تكسر حاجز الملل، وتعتبر هذه الألعاب الورقية الأكثر في المتعة وتساعد بشكل كبير جدًا في تطوير العقل وتنميته، حيث إنها من الأنواع التي تجذب كل الفئات العمرية من الأطفال والكبار وهي من الألعاب الجماعية، ويكون اعتمادها بالكامل على السرعة والتركيز، ومن هذه الألعاب الآتي:

  • لعبة الهاند.
  • لعبة البوكر.
  • لعبة التركس.
  • لعبة البلوت الورقية.
  • النرد.

ألعاب الألغاز

تتميز هذه الألعاب بأنها بسيطة الفكرة، ولكن في نفس الوقت تحتاج إلى صبر ولاعب يتسم بحبه للألغاز وحلها والتفكير المستمر، وتتميز هذه الألغاز في بدايتها بالبساطة والسهولة، ومن ثم تزداد في الصعوبة بشكل متدرج.

يجب الإشارة إلى أن كل لغز من الألغاز يكون له فكرة معينة مختلفة عن غيرها من الألغاز، ومن أمثلة الألعاب الخاصة بالألغاز لعبة Portal وهذه اللعبة من الالعاب التى نجحت كما أنها قد تميزت عن غيرها.

توجد أيضًا اللعبة التي عرفت خلال الثمانينات وهي Tetris، ولعبة unravel.

ألعاب القتال

هذه الألعاب يحدث فيها مواجهة تتم بصورة مباشرة بين كل من لاعبين، كما يمكن أن تتم بين لاعب وشخصية من الشخصيات الذي يتم التحكم فيها من خلال الذكاء الاصطناعي، وتعتبر ألعاب القتال من الألعاب الجماعية.

تعتمد فكرة الألعاب القتالية على القيام باختيار إحدى الشخصيات التي تعجبك طريقة لعبها في القتال، ومن ثم تنمية كافة المهارات الخاصة بك حتى تكون ردود أفعالك سريعة حتى تفوز على الشخص الذي يواجهك.

تتميز فكرة الألعاب القتالية على وضع شخص أمام عدة أشخاص من الأعداء حتى يقوم بقتالهم، وفي كثير من الأحيان تكون هذه الشخصيات لها قصة تمتلكها اللعبة، حتى تلقن الخصم درسًا شديد القسوة، ومن أمثلة ألعاب القتال لعبة MORTAL KOMBAT الشهيرة.

ألعاب الرياضة

هذا النوع منتشر بصورة كبيرة جدًا في منطقة الشرق الأوسط، خاصةً كرة القدم، ولكن يجب معرفة ما هي انواع الالعاب الرياضية؟ فمن أمثلة هذه الألعاب كرة الطائرة أو كرة السلة، والتى تعتبر محاكاة تتسم بكونها حقيقية للمباريات الخاصة بهذه الرياضات، من خلال وجود عدد من الجماهير وحكام اللعبة، وتعتبر لعبة FIFA و PES من انواع الالعاب التي تحاكي لعبة كرة القدم، وتوجد سلسلة ألعاب NBA2K.

ألعاب الأكشن

تعد ألعاب الأكشن من أكثر الألعاب انتشارًا والتي تحتاج منك أن تكون ردود أفعالك سريعة بشكل كبير، فهي من انواع الالعاب التي تتسم بالسرعة والتي يجب علينا الإشارة إليها عند الحديث عما هي انواع الالعاب المتعددة، حيث إنها توفر أمامك عدة تحديات حتى تقوم بمصارعة عدة أنواع من الخصوم، كما يمكنك القيام باختيار ماهية شخصية الخصم الذي تود اللعب معها والفوز أمامها.

كما نجد أن هناك الكثير من الألعاب التي تجمع بين كلًا من ألعاب الأكشن وألعاب المغامرات، حتى تجد أمامك تجربة فريدة من نوعها تتضمن الكثير من التحديات.

وتعتبر لعبة RAGE من أمثلة ألعاب الأكشن، ولعبة GTA و METRO  من الألعاب التي جمعت في طياتها على ألعاب الأكشن والمغامرات.

ألعاب الأونلاين الضخمة

تتسم ألعاب الأونلاين الضخمة بأنها متوافرة منذ الكثير من الأعوام، وتعتمد في الأساس على الإتصال بالإنترنت، حيث أنها تقوم بوضعك أمام عالم كبير من التحديات والمهام مع الخصم، حتى تهزمه، كما أن الكثير من اللاعبين يتواجدون في نفس العالم.

يتم تطوير هذه الألعاب بصورة سريعة جدًا مع مرور الزمن، ولقد أصبح لها إصدارات مختلفة ومتنوعة للأجهزة الذكية مثل الهواتف، كما تتوفر بكثرة على الحواسب والمنصات الخاصة بالألعاب المنزلية.

ألعاب التصويب والتخفي

ما هي انواع الالعاب الخاصة بالتصويب التي يعشقها العديد من الأفراد، حيث يتسم هذا النوع من الألعاب بأنها تجمع بين كل من القتال مع الخصم، إلى جانب التخفي والقيام بقتالهم بدون أي دراية لهم، ومع مرور الزمن قد حدثت تطورات كبيرة لهذا النوع، وأصبح كل خصم يمتلك ذكاء اصطناعي يمكنه أن يسمع كل الأصوات الخاصة بأقدامك وكافة القنابل التى قمت بزراعتها حتى تهزمه.

من أمثلة هذا النوع من الألعاب HITMAN الشهيرة، كما تعتبر لعبة SPLINT CELL الأفضل من ألعاب التخفي حيث انها جمعت بين ألعاب التخفي و ألعاب المغامرات.

ألعاب لعب دور شخصية وقصة

تعتبر لعبة RPG من الألعاب التي تتميز بشدة الضخامة، حيث انك تستطيع فيها القيام بتصميم شخصيتك، من حيث الاسم والجنس والنوع، ثم تقوم اللعبة بوضعك في قصة تستطيع أن تختار كيفية تقدمها، كما تستطيع اختيار كافة الأحاديث الذي تريد إجرائها مع الشخصيات الأخرى.

عند التعرف على ما هي انواع الالعاب يجب معرفة أن هذا النوع يوفر لك معرفة عالم كبير ومعرفة بعض الشخصيات التي تتسم بالغموض، وهناك نوعين من هذا ألعاب لعب دور شخصية وقصة، يسمى الأول اسم الاكشن وهو الأكثر انتشارًا في كافة دول العالم، حيث يكون اعتماده الأساسي على القتال بصورة مباشرة مع الخصم.

أما النوع الآخر فهو يتمثل في النوع الياباني أو ما يسمى JRPG، وهو النوع المفضل عند اليابانين، وبالرغم من أن فكرة هذا النوع قديمة ولكنها مازالت معروفة ومستمرة، ويماثل هذا النوع لعبة الشطرنج، حيث يبدأ القتال بدون انتظار هجوم العدو، ومن أمثلة هذا النوع THE WITCHER، و DRAGON AGE.

العاب المغامرات

يقوم هذا النوع على أساس اللعب الفردي، وتوافر قصة مميزة خاصة بك، التى تعرفك بدايةً على خلفيتك الشخصية، ومن ثم القيام بوضع العديد من التحديات والألغاز حتى تقوم بحلها والتقدم أكثر، ومن أمثلة ألعاب المغامرات TOMB RAIDER.

ألعاب المحاكاة

تقوم هذه اللعبة على البساطة وتعتمد على المحاكاة لبعض الأفكار، قد تتسم هذه الفكرة في بعض الأحيان بكونها مضحكة، مثل ألعاب محاكاة الماعز، و ألعاب محاكاة النحلة.

يجب الإشارة إلى أن هذا النوع قد أصبح أعمق وكذلك أضخم، حيث أنها توفرت في بعض ألعاب المحاكاة مثل قيادة الطائرات والدبابات، حيث تميزت وأصبحت تتم بصورة واقعية ولكنها ممتعة جدًا، ومن أمثلة هذا النوع THE SIMS.

الألعاب الاستراتيجية

تتميز هذه الألعاب أنها متوفرة للحواسب الشخصية في كثير من الأحيان، حيث أنها تحتاج إلى فارة، كما أنها تحتاج إلى جيش من الجنود والعديد من المعدات، تملى عليهم عدة أوامر حتى يقوموا ببناء الجيش الخاص بهم وتقويته، حتى يستطيعوا الحصول على الفوز، ومن أمثلة الألعاب الأستراتيجية AGE OF EMPIRES، التى قد حازت على انتشارًا واسعًا في منطقة الشرق الأوسط.

ألعاب تصويب وإطلاق نار بمنظور الشخص الأول

يتم إطلاق منظور شخصي على هذا النوع من الألعاب لأن المهاجم لا يرى الشخص الآخر الذي يقوم باللعب معه، ولكنه يستطيع رؤية سلاح هذا الشخص، وتعتمد فكرة هذا النوع على الدخول مع الخصم في معركة، ومن أمثلته CALL OF DUTY.

هكذا نكون تعرفنا على ما هي انواع الالعاب المختلفة؟ ويجب معرفة أن الكثير من انواع الالعاب قد تشترك مع بعضها البعض لابتكار عدة أنواع مختلفة من الألعاب، مثل النوع المشترك بين ألعاب الأكشن وألعاب المغامرات، ومع مرور الزمن تحدث الكثير من الاختراعات لعدة ألعاب تتسم بسمات العصر الجديد مثل السرعة والقوة والتميز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *