التخطي إلى المحتوى

يضع كل مقيم في المملكة العربية السعودية الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة فقط نصب عينيه بشكل مستمراً نظراً لأن التأخر عن تجديد الإقامة يكبد الكفيل والوافد غرامات مالية وقد تصل العقوبات إلى الترحيل النهائي من أراضي السعودية، لذلك تحظى عملية التأكد من صلاحية الإقامة بعمليات بحث كثيفة شهرياً، وهنا عبر موقع عرب 360 الإخباري نرصد الخطوات الصحيحة التي تمكن كلاً من الكفيل أو الوافد من الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة فقط عبر منصة أبشر الجوازات السعودية، وكذلك نتناول طريقة الاستعلام عن وافد مكتب العمل.

من أين يتم الاستعلام عن تاريخ انتهاء إقامة وافد؟

وزارة الداخلية السعودية تحاول جاهدة توفير كافة سبل الراحة والأمان لعملائها، لذا تم في الآونة الأخيرة تطوير منصة أبشر الجوازات وفصلها تماماً عن البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية، وذلك من أجل استيعاب عدد أكبر من العملاء يومياً، وتقدم أبشر خدمات تربو على 160 خدمة إلكترونية متكاملة منها كثير يخص المقيمين مثل خدمة الاستعلام عن بلاغ هروب وافد، وتمديد صلاحية الإقامة، وإصدار تأشيرة الخروج والعودة.

ما هي خطوات الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة فقط؟

تتم عملية الاستعلام عن صلاحية الإقامة عبر منصة أبشر، والخطوات الصحيحة للاستعلام عن صلاحية إقامة المقيم في السعودية هي كالتالي:

  1. الذهاب مباشر إلى بوابة أبشر الجوازات السعودية من الرابط التالي: .absher.sa
  2. اختيار منصة أبشر أعمال وتسجيل الدخول من خلالها.
  3. تقوم المنصة تلقائياً بإرسال رمز تحقق عبر رقم الجوال المسجل مسبقاً على المنصة من أجل التحقق من أن صاحب الحساب هو من يحاول تسجيل الدخول.
  4. الخطوة التالية اختيار خدمات أعمالي، واختر منها تجديد الإقامة.
  5. سوف تظهر لك قائمة بكل العاملين لديك في المؤسسة أو الشركة، تتضمن موعد انتهاء صلاحية الإقامة.
  6. لمعلومات أكثر عن كل مقيم أضغط على اسم الوافد.

هل يمكن من خلال منصة أبشر الجوازات تجديد صلاحية الإقامة؟

نعم، يمكن سداد رسوم تجديد صلاحية إقامة مغترب عبر بوابة أبشر الإلكترونية، قيمة التجديد تبلغ 500 ريال سعودي للمرافقين، و600 ريال للعمالة المنزلية سواء كان سائق أو مزارع أو راعي، ويتم صرف مصروفات تجديد الإقامة عبر بطاقة الخصم المباشر، ويمكن الحصول على وثيقة التجديد عبر طريقتين هما البريد السعودي، أو الذهاب إلى أقرب مكتب جوازات لإستلامها.

كيفية التأكد من صلاحية الإقامة

يتعرض المقيم الذي لا يقوم بتجديد صلاحية الإقامة إلى غرامات مالية وكذلك يتكبد الكفيل سواء كان شخص أو مؤسسة هذه الغرامات لمخالفة نظام الإقامة، وبدأ العقوبة في المرة الأولى بغرامة مالية قدرها 500 ريال سعودي، ثم تتضاعف في المرة الثانية لتصبح 1000 ريال، أما في حال تكرار التأخر عن تجديد إقامة وافد يتم ترحيل المقيم نهائياً من البلاد، لذلك من الضروري للكفيل أن يقوم بالبحث عن الاستعلام عن صلاحية الهوية للوافد.

هل يمكن الاستعلام عن وافد بمكتب العمل؟

نعم، حيث يمكن كذلك الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر، عبر مكتب العمل فقط، إذ أن وزارة العمل السعودية وفرت رابط استعلام عن موظف وافد عبر الخدمات الإلكترونية لمكتب العمل، وتتم الخدمة إلكترونياً دون الحاجة إلى زيارة مكتب العمل، ويجب امتلاك حساب على المنصة من أجل إتمام عملية الاستعلام عن بيانات الوافد، حيث يسهل إنشاء حساب على المنصة الاستفادة من كل الخدمات الإلكترونية.