التخطي إلى المحتوى

يحتفل اليوم محرك البحث الشهير “جوجل” عالم الكيمياء الألماني يوليوس لوثر ماير الحاصل على قلادة ديفي في عام 1882م، وبعد أفضل إنجازات لوثر أنه أظهر العلاقة بين الأوزان الذرية وخواص العناصر، واستنتج العالم الألماني أن العناصر تتكون من أنواع مختلفة من الجسيمات الأصغر، وكانت تلك الأفكار النواة الأولى في قيام العلماء من بعده بدراسة البناء الذري.

من هو يوليوس لوثر ماير الذي يحتفل به جوجل اليوم؟

يوليس عالم كيمياء ألماني ولد في مدينة توبنغن الألمانية في عام 19 أغسطس 1830، حصل على درجة الدكتوراه في الطب، وعمل في أكاديمية سان بطرسبرج للعلوم، وكان عضواً في الأكاديمية البروسية للعلوم.

وتأثر يوليس لوثر ماير بالعالم الفيزيائي فرانز إرنست نيومان الذي حصل على العديد من الجوائز منها وسام كوبلي، كما تأثر لوثر بالعالم الفيزيائي غوستاف روبرت كيرشوف الذي كان له دور بارز في فهم الدوائر الكهربية.

أبرز أعمال يوليوس لوثر ماير

ومن أبرز أعمال يوليوس لوثر  الجدول الدوري الذي يتم فيه ترتيب جدولي للعناصر الكيميائية، مرتبة حسب التوزيع الإلكتروني والعدد الذري، والخواص الكيميائية المتكررة، ورتب العناصر تصاعدياً وفق الكتل الذرية.
توفي يوليوس لوثر كتير في 11 أبريل 1895 م، عن عمر يناهز 64 عاماً بعد انجازات كبيرة قدمها في عالم الكيمياء، والتي بالتأكيد جعلت محرك البحث الشهير جوجل يحتفل به اليوم في ذكرى ميلاده.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *