التخطي إلى المحتوى

تعرض موقع تويتر الشهير لعملية قرصنة كبيرة خلال الساعات الماضية وطالت هذه العملية حسابات مشاهير مثل بيل جيتس وحساب آبل وكذلك وصل الأمر إلى حساب دعم تويتر ورئيس تويتر نفسه جاك دورسي، الأمر الذي أثار حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، حول كيفية قرصنة حسابات مشاهير من موقع يعد من أكبر المواقع العالمية.

رد تويتر على حادث القرصنة

تنبه فوراً موقع تويتر لعملية القرصنة واتخذ بعض الإجراءات الاحترازية منها إغلاق الحسابات المتأثرة وإزالة التغريدات التي نشرها المهاجمون والتي كانت تهدف لسرقة متابعي تلك الحسابات عبر خداعهم بالحصول على ضعف المال في حال إرسال المبالغ إلى محفظة إلكترونية خاصة بعملة البيتكوين الرقمية.

كما قام تويتر بتعليق النشر على الحسابات الموثقة ومنع إعادة تعيين كلمة المرور خلال مايقارب الساعتين قبل أن يعود الوضع إلى طبيعته ويسمح لهم بالتغريد، لكن بالنسبة للحسابات المخترقة لن يتمكن أصحابها من الوصول إليها إلى بعد أن يتأكد تويتر من أنهم أصحابها الحقيقيين.

كما نشر عدد من رواد موقع تويتر صور لعملية إرسالهم مبالغ مالية للمخترقين تصديقاً منهم بأنه سوف تعاد إليهم أضعاف مضاعفة ونشر أحد الحسابات إرساله مبلغ 1000 دولار أمريكي وتساءل عن إمكانية إعادته له، ولم يكن هذا الشخص الوحيد الذي ينشر تعرضه للخداع بل هناك العديد وطالب البعض منهم موقع تويتر نفسه بتعويض المتضررين.

تعرض أحد الأشخاص للنصب جراء قرصنة موقع تويتر
تعرض أحد الأشخاص للنصب جراء قرصنة موقع تويتر

أسباب عملية القرصنة على تويتر

التحقيقات مازالت مستمرة من قبل إدارة تويتر من أجل تتبع طريقة القرصنة وكيف تم ذلك وما هي الثغرة التي أدت بهذا الأمر، ولكن من المرجح حتى الآن أن يكون القرصنة قد تمت على بعض موظفي تويتر تم من خلال الوصول إلى الأنظمة والأدوات الداخلية، والدليل على ذلك قيام العديد من الحسابات بنشر تغريدات متشابه في آن واحد، وقيام تويتر بالحد من الوصول إلى أنظمته وأدواته الداخلية.

وبعد انتشار اخبار عملية القرصنة تراجع سهم تويتر في التعاملات الالكترونية بقيمة 4٪ وبالتأكيد في الساعات القادمة سوف يتكبد الموقع العديد من الخسائر بعد كشف أسباب وكيفية عملية القرصنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *