التخطي إلى المحتوى
التقويم الدراسي 1443- 1444 في السعودية بعد التعديل
التقويم الدراسي 1443- 1444 في السعودية بعد التعديل

التقويم الدراسي 1444 في السعودية يكون في انتظار الإعلان عنه كل طلاب وطالبات المملكة بل وأولياء الأمور أيضًا، وتقوم وزارة التعليم في المملكة بالإعلان عنه داخل موقعها الرسمي من أجل أن يتعرف عليه كل مهتم، وإذا تم إدخال عليه أية تعديلات يتم الإعلان عنها أيضًا، ولهذا سوف نبين لكم الآن التقويم الدراسي الأخير بعد التعديل بالتفصيل.

التقويم الدراسي 1444 في السعودية

إلى الآن لم تقم وزارة التربية والتعليم في المملكة بالتصريح على موقعها الرسمي الإلكتروني عن موعد بدء العام الدراسي الجديد 1443 هـ، إذ تعتبر الوزارة هي السلطة المخولة بتحديد هذا الموعد.

التقويم الدراسي 1444 للجامعات

قامت وزارة التعليم  بوضع مجموعة تعديلات على تقويم الدراسة بخصوص الجامعات ولكن إلى الآن لم يعلن عن التقويم الجديد وذلك في انتظار انتهاء السنة الدراسية الحالية، ولكن يمكن القول أن الدراسة في الجامعات والمدارس بات يحكمها مجموعة عوامل هي:

  1. اعتمدت جامعات المملكة نظام الدراسة على فصول دراسية ثلاث، وكل فصل دراسي مكون من 13 أسبوع.
  2. يرجع الطلاب إلى الدراسة في الجامعات والمدارس بنظام حضوري بعد أن اعتمد الأمر بشكل رسمي، إلى جانب التعليم بالطريقة الإلكترونية.
  3. زادت الأيام الفعلية التي يتم فيها الدراسة بعد أن طُبق نظام الفصل الثالث.
  4. من أجل أن يتمكن الطالب من الحضور الفعلي داخل المدرسة أو الجامعة، فعليه أن يحصل على تطعيم كورونا.
  5. يحصل الطالب على إجازة مطولة بعد انتهاء الفصول الثلاث.

التقويم الدراسي 1443 بالأسابيع

وضعت وزار ة التعليم في السعودية تقويم الدراسة لسنة 1443 هـ والذي تم تقسيمه على هيئة أسابيع وهو نفسه طريقة تقسيم التقويم الدراسي 1444 في السعودية ، وذلك كما يلي:

  • عدد أسابيع الدراسة في أول فصل دراسي هي 13 أسبوع.
  • عدد أسابيع الدراسة في ثاني فصل دراسي هي 13 أسبوع.
  • عدد أسابيع الدراسة في ثالث فصل دراسي هي 13 أسبوع.
  • عدد أيام الدراسة الفعلية في الثلاث فصول هو 183 يوم دراسي.
  • عدد إجازات العام الدراسي الفعلية بالأيام هي 12 يوم.
  • يحصل الطالب على إجازات مطولة خلال السنة الدراسية بالإضافة إلى إجازات نهاية الأسابيع تبلغ 69 يوم.
  • أما الإجازات التي يحصل عليها دون إدخال إجازات نهاية الأسبوع فهي 39 يوم.

آلية التقويم الدراسي 1443-1444 الجديد

قامت وزارة تعليم المملكة بالتصريح عن آلية تقويم السنة الدراسية الجديد، بعد أن تم تحويل السنة الدراسية كما بينا في الفقرة السابقة إلى فصوٍل ثلاث، ومع ضمان حضور الطالبات والطلاب بنظام حضور فعلي، وهذه الآلية سوف تطبق في التقويم الدراسي 1444 في السعودية وهي:

  • بدء السنة الدراسية بالفعل كان في يوم 12 محرم 1442 هـ الموافق يوم الأحد 28 أغسطس 2021 م، ونهاية السنة الدراسية سوف تكون في 1 ذي الحجة 1443 هـ، الموافق 30 يونيو 2022 م.
  • تم إلغاء السنة التحضيرية بعد أن زادت الأيام الفعلية للدراسة خلال العام الدراسي.
  • تم إدخال اللغة الإنجليزية لكي يتم دراستها من أول الصف الأول الابتدائي، إلى جانب إدخال مادة المهارات الرقمية، والتي تدرس من أول الصف الرابع الابتدائي.
  • تحاول وزارة التربية والتعليم في المملكة بناء خطط دراسية فائقة الجودة، إلى جانب إدخال تطويرات على مناهج الدراسة خلال العام الحالي من الدراسة.

موقع وزارة التعليم السعودية moe.gov.sa

يمكن لكل طالب أو طالبة أو كل أب وأم أو حتى كل معلم ومعلمة أن يدخلوا على موقع وزارة التعليم في المملكة بشكل مباشر من هنا، لكي يتعرفوا على كل ما يجد بخصوص التعليم، ويمكن الدخول على هذا الرابط بالتحديد من أجل معرفة التقويم الدراسي 1444 في السعودية عندما يتم الإعلان عنه.

تويتر حساب وزارة التعليم السعودية

تحاول وزارة تعليم المملكة طوال الوقت تطوير التعليم سواء من الجانب التعليمي أو الجانب المهني وهذا عن طريق مجموعة تحديثات وتعديلات على خطة التعليم داخل السعودية، ويتم الأمر بالتوافق مع تطلعات السعودية ورؤيتها الجلية في إخراج أجيال متعلمة قادرة على أن تقوم الوطن في المستقبل، ويمكنك أن تتابع كل جديد من وزارة التعليم عن طريق حساب الوزارة على الموقع الإلكتروني تويتر من هنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.