التخطي إلى المحتوى

خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر للمقيمين من العمليات الهامة التي يحرص كل وافد على القيام بها دورياً من أجل عدم الوقوع تحت طائلة القانون السعودي الذي يجرم السير بإقامة منتهية الصلاحية، لذلك يجب تجديد الإقامة في موعدها دون تأخير، وهناك طريقتين للاستعلام عن تاريخ إنتهاء الإقامة الطريقة الأولى عن طريق نظام أبشر الجوازات السعودي، الذي يخدم خدمات عدة للمواطنين والوافدين، وابشر كان يتبع إدارياً وزارة الداخلية السعودية، والطريقة الثانية للاستعلام عن إقامة وافد تتم عبر بوابة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتي كانت تعرف سابقاً بوزارة العمل السعودية.

استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر

في هذه المقالة من موقع عرب 360 نسلط الضوء على طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر، عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية:

  1. قم بالولوج إلى بوابة وزارة الموارد البشرية عبر الرابط التالي: hrsd.gov.sa.
  2. من الواجهة الرئيسية أضغط على إنشاء حساب كما بالصورة.
  3. الخطوة التالية أدخل رقم الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد، ورمز التحقق وانقر على التالي.الاستعلام عن صلاحية الإقامة
  4. الخطوة الأخيرة تظهر لك بيانات تفصيلية عن الاقامة ومنها تاريخ إنتهاء الإقامة الهجري والميلادي.

    استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر
    استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر

  5. وبهذا نكون قد أجرينا خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون أبشر.

عقوبات عدم دفع رسوم تجديد الإقامة

يتعرض الوافد الذي تأخر عن تسديد رسوم تجديد مدة صلاحية الإقامة إلى عقوبات تصل إلى الترحيل النهائي من البلاد، وتكون أقلها غرامة مالية 500 ريال سعودي في المرة، وترتفع إلى 1000 ريال في حال التخلف للمرة الثانية، وفي المرة الثالثة يتم ترحيل المقيم نهائياً من الأراضي السعودية.

شروط تجديد إقامة وافد في السعودية، هي أن يتواجد صاحب طلب التجديد داخل المملكة إبان تجديد الإقامة، سداد الرسوم الخاصة بتجديد هوية مقيم، يجب أن يكون جواز السفر ساري، يجب أن لا يكون المقيم مسجل ضمن قائمة بلاغات التغيب عن العمل، كما يجب أن لا يكون المقيم مسجل فيه هروب من قبل الكفيل.

الاستعلام عن وافد في مكتب العمل السعودي

تجري عملية الاستعلام عن وافد مكتب العمل السعودي من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية، وتقدم هذه الخدمة للكفيل وأصحاب المؤسسات معلومات هامة عن الوافد، ويمكن الاستعلام عن وافد عبر  الخطوات التالية:

  1. فتح موقع وزارة الموارد البشرية للاستعلام عن موظف وافد: mol.gov.sa.
  2. أدخل بيانات الاستعلام ويخيرك النظام بين أدخال رقم الحدود أو رقم الإقامة أو رقم الجواز، ومن ثم اختر جنسية الوافد، ورمز التحقق الموجود في الصورة، وانقر على بحث.

    الاستعلام عن وافد
    الاستعلام عن وافد

  3. ومن ثم تظهر لك تفاصيل الوافد كاملة من الاسم رباعي، ورقم العامل، وحالة العامل ما إذا كان على رأس عمل أم لا، وترخيص المنشأة التي يعمل بها، وتقييم المنشأة.الاستعلام عن وافد

ويقدم مكتب العمل العديد من الخدمات الخاصة بالوافدين منها، الاستعلام عن بلاغ هروب وافد، و الاستعلام عن نقل الكفالة، وغيرها من الخدمات التي تخدم المقيمين وأصحاب الأعمال، وبهذا نكون قد تعرفنا على طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون أبشر، وكذلك طريقة الاستعلام عن وافد برقم الاقامة.